يجسّد التّصميم والحِرف والاشغال اليدويّة أعلى أشكال الإبداع البشري بما تحويه من أفكار وأشكال، لذلك يجب أن يتم تعليم الأطفال والمراهقين هذه الفنون لتزويدهم بالمهارات والخبرات اللازمة لابتكار وإنشاء أعمالهم الفنية وتصاميمهم الخاصة.

بعض أنواع الأشغال اليدويّة والحِرف الفنيّة:
• الرسم على الورق أو الخشب أو الحجر.
• النحت في الحجر.
• التشكيل بواسطة الصلصال (المعجونة).
• التلوين بأنواع الألوان المختلفة.
• التشكيل بواسطة قطع الخشب.
• التشكيل بواسطة الكرتون.


ما أهمية الأشغال اليدويّة والحِرف الفنيّة للأطفال والمراهقين و ما فوائدها؟

تعزيز المهارات الحركية:
عندما يقوم الأطفال بتحريك أيديهم و أصابعهم في الأشغال اليدويّة يساهم هذا في تحسين المهارات الحركيّة الدقيقة لديهم، ويساهم في تطور سرعة حركة عضلات اليد وسهولة الحركة.

تعزيز الأداء الأكاديمي:
تكمن أهمية الفنون والحرف اليدوية في الجانب الأكاديمي أيضاً على الرغم من الاعتقاد الخاطئ الشائع، فإن الفنون والحِرف اليدويّة تساعد الأطفال في الواقع في التركيز ومهارات التفكير والتّعلم البصري وغير ذلك، مما ثبت أنه يزيد من مستويات الذّكاء.

تعزيز التّخطيط وإدارة الوقت:
تساعد الأشغال اليدويّة والحِرف الفنيّة الأطفال والمراهقين على التّخطيط قبل البدء بأيّ حِرفة فنيّة مثل التّفكير بالفكرة التّصميمية الفنيّة التي سيقومون بها وسيحتاجون أيضاً إلى التفكير في المواد والمعدات التي قد يحتاجونها. ,من أجل تنفيذ رؤية فنية بنجاح، من الجيد أن يفكّر الأطفال في المستقبل وفي كيفية تحقيق الهدف النهائي. ,يعد التخطيط والاستشراف مهارة حياتية مهمة تسير جنبًا إلى جنب مع المهارات الأساسية الأخرى، مثل التّنظيم.

تحسين الثقة بالنفس واحترام الذّات:
يساعد الفن على تحسين وتعزيز الثقة بالنفس من خلال توجيه المشاعر والأفكار الفنية باتّجاه أعمالهم الفنية وهذا يساعدهم في إيصال أفكارهم ويعطي شعور بالثقة بالنفس واحترام الذات، كما أن تلقي التعليقات الإيجابية على أعمالهم الفنية يساهم في شعورهم بالفخر والثقة.

تعزيز الجانب الإبداعي:
تساهم الفنون في تعزيز الجانب الإبداعي للأطفال والمراهقين عبر تطبيقهم لأفكارهم الفنية وذلك يفيدهم في المهارات الحياتية اليومية.

فوائد الأشغال اليدوية والحرف الفنية أكثر بكثير من ما تم ذكره فإنها تشمل جميع جوانب الحياة اليومية وتحسين القدرات العقلية و البدنية، ومن المهم أن يمارس جميع الأطفال والمراهقين على الأقل من أجل تعزيز نوع واحد من هذه الحرف مرة أو مرتين أسبوعياً مهاراتهم.

المراجع:
موقع kent teach .
موقع activity box .
موقع classover .
كتاب المعلم الجديد.
كتاب تربية الطفل.


ورشات ممكن ان تعنيك

150
Think Different Center
برنامج يوم الاحد الصباحي

عشانكم وعشان اولادكم 😁 افتتحنا بأيام الاحد برنامج خاص من الفن والابداع والتعليم 🥰👌💥 3 ساعات من المتعة والفائدة💪🎨📚 روبوتيكا/ رسم وفنون واشغال يدوية/ شيف وكونديتوريا/ تجارب علمية وغيرها

150
MindShift
نتعلّم الرياضيات بطرق محسوسة

ورشات رياضيات لطلاب المرحلة الابتدائية بالاشتراك مع شركة cotoy ، شركة متخصصة في صناعة الالعاب التعليمية التفاعليّة في الرياضيات

150
مركز إيقاع للموسيقى
دورة تطوير الصوت

من خلال هذه الدورة سيتم تطوير صوت المشترك من خلال التمارين التي ستٌقدَّم له و تعلُّم المقامات الموسيقية و كشف نوعيّة الصوت و الخامة. كما ستيعلّم المشترك كيفيّة التحكّم بصوته و إبراز نقاط القوة فيه.

150
paulina fitness
دورات رياضية متنوعة

אימונים קבוצתיים

اصدقاء ورشة

جميع الحقوق محفوظة لورشة ©2022 - 2024
حجز / المزيد من التفاصيل

ورشات أونلاين / مسجلة
أطلب ورشتك
أريد ان...
حقل إجباري
حقل إجباري
حقل إجباري
إرسال
تواصل معنا عبر الهاتف أو الواتساب

ورشات أونلاين / مسجلة
أطلب ورشتك
اتصل الأن
أرسل رسالة عبر الواتساب